القائمة الرئيسية

الصفحات

نصائح لكتابة مقالات احترافية

نقدم لكم يوم 7 نصائح لكتابة مقالات احترافية 

اولا: قم بعمل قالب لكل مقالاتك المستقبلية:-

 على سبيل المثال ، اكتب الأقسام الرئيسية في أوراق من المجلات في المجال حيث تريد نشر بحثك.  يمكنك أيضًا البحث عبر الإنترنت عن قالب مخطوطة المجلة حيث تريد تقديم ورقتك العلمية.  من خلال إنشاء قالب ، سيكون لديك دائمًا مكان للبدء عندما تبدأ في كتابة مقال جديد.  يمكن أن يكون ذلك مفيدًا بشكل خاص إذا كان كل من أوراقك في نفس المجال ونفس الموضوع.

 ثانيا:  تعرف على ما يجب تضمينه وما لا يجب تضمينه في كل قسم:-

 تعرف على كيفية كتابة ملخص ، وكيفية كتابة مقدمة ، وكيفية إدراج طرقك التجريبية (أو الحسابية) وكواشفك وموادك ، وكيفية شرح نتائجك ، وكيفية جعل قسم الاستنتاج الخاص بك مختلفًا عن الملخص الخاص بك.

 معرفة التفاصيل الدقيقة لهذه الأقسام أمر بالغ الأهمية.

 إذا كنت قد قرأت العديد من المقالات التي تمت مراجعتها من قبل النظراء ، فقد تكون لديك بالفعل فكرة جيدة عما يتضمنه كل قسم من هذه الأقسام.  أيضًا ، ربما تكون قد قمت بالفعل بتطوير آرائك الخاصة حول ما يجب تضمينه في كل قسم.  ولكن ، استمر في القراءة.  سنقدم بعض النصائح الجديدة حول بعض هذه الأقسام لمخطوطة الخاص بك.  لدينا أيضًا مقالات أخرى في مدونتنا حول بعض هذه المواضيع التي قد تهمك.



 ثالثا:  ابدأ بالقسم التجريبي أو قسم المواد والأساليب:-

 هذا الجزء من المخطوطة العلمية هو الأسهل في الكتابة.  اكتب ما فعلته في تجربتك ، وستظهر التفاصيل التي تحتاج إلى ملؤها بشكل طبيعي.

 قبل أن تعرفه ، من المحتمل أن يكون لديك صفحة واحدة من ورقتك مكتوبة ، وهي نقطة بداية رائعة.  سيعطيك هذا زخماً لكتابة الأقسام الأخرى.



 بمجرد الانتهاء ، يجب أن يكون لديك التعامل الجيد مع ما قمت به في دراستك.  يجب أن تكون قادرًا بعد ذلك على كتابة الأقسام الأخرى مع فهم أوضح لتجاربك.

 رابعا: اكتب الأقسام الأخرى بهذا الترتيب: مقدمة ، نتائج ومناقشة ، استنتاجات ، ثم الملخص :-

 بالنسبة لمعظم مجالات الدراسة ، هذه هي الأقسام الرئيسية التي تحتاج إلى تضمينها عند كتابة مقال أكاديمي.  المقدمة هي ثاني أسهل كتابة ، تليها النتائج والمناقشة.

 في بعض الأحيان ، يجب تقسيم النتائج والمناقشة إلى قسمين.  ولكن هذا يعتمد على متطلبات المجلة و / أو أسلوبك الشخصي.

 اترك الاستنتاجات والملخص والعنوان لآخر.  بهذه الطريقة يكون لديك الوقت للتفكير في التأثير الأوسع لدراستك وصلته بمجال دراستك.


خامسا: قم بالبحث  في أدبياتك وفي جمع مراجعك قبل كتابة أقسام المقدمة والنتائج والمناقشة:-

 سيوفر لك هذا دراسات سابقة لمقارنة عملك في قسم النتائج والمناقشة.  كما سيساعدك على تقديم دراستك في المقدمة الخاصة بك.

 ستتمكن من رؤية ما يعتقده الباحثون في مجالك أنها تفاصيل مهمة يجب تضمينها في مقدماتهم.  على سبيل المثال ، إذا كانت دراستك حول آليات نقل الإلكترون وجميع الدراسات الأخرى تشرح تعريف نقل الإلكترون في مقدماتها ، فقد ترغب في التفكير في كتابة شيء مشابه أيضًا.  في حال كنت تتساءل ، إليك كيفية تعريف ويكيبيديا لنقل الإلكترون:

 تعريف ويكيبيديا لنقل الإلكترون

 ولكن ، احرص على عدم سرقة الدراسات الأخرى (هذا أمر كبير لا!).  أضف بعض المعلومات الأساسية المفيدة التي تركتها الأوراق المماثلة السابقة.  ستحتاج إلى إضافة قيمة إلى مجموعة المؤلفات حول موضوعك ، وليس إعادة صياغة ما ذكره الآخرون بالفعل.


قد يكون هناك العديد من الروابط والثغرات الأخرى في مجال دراستك.  يجب أن تذكرها في المقدمة بمجرد قراءة وتجميع الببليوغرافيا المناسبة.

 إذا كنت تريد أن تعرف لماذا تحتاج إلى ذكر المصادر ، فلدينا مقالة شائعة حول أهمية المراجع.



 سادسا : قم بعمل الأشكال والجداول أولاً.  ثم ناقشها بالترتيب في قسم النتائج والمناقشة:-

 ضع أرقامك وجداولك أولاً قبل أن تبدأ في الكتابة عن بياناتك / نتائجك.  ثم نظموا ترتيبهم.  بمجرد أن تعرف ما يجب أن يكون ترتيبهم في مقالتك العلمية ، يكون لديك مخطط لقسم النتائج الخاص بك.

 شاشة كمبيوتر توضح الأشكال وجداول البيانات

 بعد ذلك ، ابدأ بالشكل 1. صِفها وأخبر ما هي الرسالة الجاهزة والنتيجة التي تظهرها.  إذا كنت قد نظمت أرقامك بالترتيب الصحيح ، فإن مناقشتك حول الشكل 1 ستؤدي بطبيعة الحال إلى الشكل 2 (أو إلى الجدول 1).  إذا لم تتقدم بشكل طبيعي ، قم بتغيير ترتيب الشكل إذا لزم الأمر.  ثم استمر في الكتابة عنها بالترتيب.



 يجب أن تسهل هذه الطريقة الكتابة عن جميع بياناتك ونتائجك.  عند الاقتضاء ، امزج بين مقارنات بياناتك مع نتائج الدراسات السابقة.  يجب أن تبدأ في رؤية الصورة الأكبر لسبب أهمية نتائجك.

 لا تقلق من أنك تمر بمرحلة "تحليل" لنتائجك أثناء كتابة مخطوطتك العلمية.  هذا امر طبيعي.


 في بعض الأحيان ، لا تبدأ في كتابة الصورة الأكبر حتى تقوم بتدوين نتائجك وتحليلها فيما يتعلق بدراسات أخرى.  من الصعب القيام بذلك في بعض الأحيان عندما يكون لديك أرقام وجداول أمامك فقط.



 يمكن أن تساعد كتابة الورقة في تحديد قيمة دراستك.



 سابعا : افهم أن المقالات الأكثر نجاحًا واستشهادًا بمراجعة النظراء (والمؤلفين الأكثر استشهادًا) ليس لها نتائج رائعة فحسب ، بل تشرح أيضًا قيمة نتائجها:-
 لا يجب أن تكون متفاخرًا ، ولكن يجب أن تذكر بوضوح أهمية نتائجك.


 هذه الأنواع من الجمل حاسمة.  مع هذه الجمل ، يجب أن تخبر القارئ لماذا يجب أن يهتموا.

 كيف تملأ دراستك الفراغ؟

 كيف هي مفيدة للدراسات والابتكارات المستقبلية؟

 هل طرقك جديدة ومفيدة للغاية؟

 يمكن للإجابة على هذه الأسئلة أن تفرق بين مقال رائع في الطبيعة وبين ورقة متواضعة في مجلة منخفضة المستوى.  مقالات متواضعة تعطي نتائجها وتذكر أن النتائج مهمة.  لكنهم لا يفسرون سبب أهميتهم.  تشرح الأوراق العظيمة الأهمية بشكل جيد وتعطي تفاصيل عن السبب.
هل اعجبك الموضوع :